Monday, October 5, 2009

خبر جديد!!


على الصفحة الأولى من موقع سيريانيوز جاء الخبر التالي في خانة خبر جديد:
قال محافظ مصرف سورية المركزي اديب ميالة ان "ما يحدث في السوق المصرفية العالمية وافلاس العديد من المصارف نتيجة للازمة المالية لم يجد صدى سلبيا له في السوق السورية بسبب الاستقرار السياسي والبيئة الاقتصادية في سورية"






الجملة أعلاه مقسمة إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: "ما يحدث في السوق المصرفية العالمية وافلاس العديد من المصارف نتيجة للازمة المالية" وهو صحيح مئة بالمئة.
القسم الثاني: "لم يجد صدى سلبيا له في السوق السورية" وهو صحيح نوعا ما ولكن غير دقيق، فكثير من تجار الأقمشة والخيط الذين يصدرون بضائعهم بشكل رئيسي للخارج قد تأثروا بالأزمة المالية... ولكن بالفعل يعتبر التأثر سطحيا
القسم الثالث: "بسبب الاستقرار السياسي والبيئة الاقتصادية في سورية "هذا القسم مضحك
الاستقرارالسياسي في سوريا، يشبه الاستقرار العائلي في مسلسل باب الحارة!! إلى من لم يشاد تلك الحلقة.. في صباحية عرسو لمعتز (ابن أبو عصام) تجلس أم عصام مع العروس الجديدة، لتنصحها كيف تجعل الزواج ناجحا فتقول (اسمعوا الدرر): شوفي يا بنتي، الأساس بالزواج التفاهم، وأهم شي إنو يكون التنين متفاهمين (يا سلام على هالكلام). ثم تتابع أم عصام: يعني، شو ما بيقلك معتز، بتقليلو حاضر ابن عمي، وما بترفضيلو طلب!!




هذا بالضبط.... ما يقصده السيد ميالة بقوله (الاستقرار السياسي) فهناك استقرار سياسي مطابق تماما للاستقرار الذي يراه السيد معتز من زوجته التي "شو ما قال بتقلو حاضر ابن عمي"

أما عن البيئة الاقتصادية في سوريا، فوالله فكرتو عم يحكي عن دبي!! بيئة اقتصادية!!! إذا كانت ينقص البلد كهرباء، وماء، وإنترنت، وتكنولوجيا، وطرقات، وأمن وتسهيلات (ما عدا الفساد طبعا) فعن أي بيئة تتكلم!!! وأي مستثمر هذا الذي سيجد في سوريا بيئة اقتصادية؟؟
السيد ميالة يتجاهل، أن السبب الرئيسي لكون سوريا غير متأثرة بالأزمة الاقتصادية، هو أن سوريا خارج الركب أساسا... فكلمة أزمة اقتصادية عالمية، لا تشمل سوريا على الإطلاق، فنحن خارج الـ (عالمية) تلك!! ألسنا نشتم العولمة كل يوم صباح مساء ونلعن النظام الاقتصادي العالمي؟! إذا لم لا يتجرأ السيد ميالة ويقولها... نحن بخير لأننا أصلا خارج النظام العالمي!! وهكذا اتكون الجملة إياها صحيحة...

No comments:

Post a Comment